التسويق الالكتروني معلومات تسويقية وادوات عن التسويق

ان التسويق الالكتروني هو اهم فرع من فروع التسويق ككل , حيث يعتبر التسويق الالكتروني اليوم أهم وأنجع منظومة تسويق في العالم .

التسويق الالكتروني او التسويق الرقمي ( التسويق الديجيتالي ) هو عبارة عن طريقة اعلان او ترويج لمنتج او لخدمة معينة عن طريق الانترنت .

منصات التسويق الالكتروني

  • جوجل ادز  (google ads) : تعتبر منصة جوجل ادز من اشهر وانجع منصات التسويق الالكنترونية في العالم , حيث توفر لكم منصة جوجل ادز امكانية الاعلان عبر 3 قنوات رئيسية : محرك البحث جوجل , موقع يوتيوب , وشبكة جوجل الاعلانية ( Google display network – GDN ) .
  • فيسبوكمنصة ads manager التابعة نشبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك تتيح لكم الاعلان عبر فيسبوك وعبر انستقرام , وتعتبر منصة تسويق فيسبوك من افضل منصات التسويق الالكتروني من بين مواقع التواصل الاجتماعي الاخرى ,
  • تويتر : منصة تويتر ادز  (twitter ads) تتيح لعملائها ايضا الاعلان عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر واغلب مستخدميها في الدول العربية من الخليج العربي حيث يعتبر تويتر موقع التواصل الاجتماعي المفضل لدى الخليجيين .
  • سناب شات : يعتبر تطبيق سناب شات من اكثر التطبيقات استعمالا لدى شريحة الشباب وتوفر شركة سناب شات لعملائها منصة تسويق للاعلان عبر سنا شات .
  • تيك توك : من اسرع التطبيقات انتشارا في الاونة الاخيرة , وهو حاليا التطبيق المفضل لدى المستخدمين الشباب في العالم , وهنالك ايضا منصة اعلانات تابعة لتيك توك تتيح لكم امكانية عرض الاعلانات داخل التطبيق.
  • لينكد ان : تعتبر منصة لينكد ان منصة تواصل اجتماعي تجاري – حيث تضم شركات عالمية ورجال اعمال ومديدري شركات وهي افضل منصة اعلان b2b )business to business ) , حيث توفر لينكد ان للمعلنين امكانية التسويق عبر الشركة من خلال منصتها الاعلانية .

الحملات الاعلانية في التسويق الالكتروني:

تتختلف الحملات الاعلانية الممولة واهدافها من منصة اعلانية لاخرى , ومصطلح التسويق الالكتروني هو مصطلح شامل لكافة انواع التسويق على الانترنت .

وقبل البدء بحملتك التسويقية يجب ان تحدد اهدافك من الحملة , وبناء الجمهور المستهدف لحملتك , وملائمة منصة التسويق الالكتروني الملائمة لك .

تقسم الحملات الاعلانية في التسويق الالكتروني الى قسمين :

  1. push : وهي اظهار الاعلانات الممولة لجمهور هدف مستهدف دون ان يقوم هذا الجمهور بطلب خدمة او منتج .
  2. pull : وهي اظهار الاعلان الممول لجمهور المستهدف بعد ان طلب المستخدم منتج او خدمة .

الفرق بين التسويق الالكتروني بين الاعلان على منصات السوشيال ميديا ومحركات البحث :

التسويق الرقمي على منصات السوشيال ميديا :

تنتمي الاعلانات الممولة على منصات السوشيال ميديا مثل فيسبوك , تويتر , انستاجرام وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي الى مجموعة PUSH , وهي اظهار اعلانات الى مستخدمي منصات السوشيال ميديا دون ان يقوم المستخدمين بطلب اعلان .

اذا كنت من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي ستلاحظ ظهور لك اعلانات لمنتجات وخدمات معينة دون ان تقوم انت ببحث عن هذة الخدمة .

ويشبه التسويق الالكتروني على منصة التواصل الاجتماعي التسويق عبر اللافتات , ولكن التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي يمكنك تحديد الجمهور المستهدف , لكن لا يمكنك فعل ذلك عند التسويق عبر اللافتات .

الا انه في كلتا الحملتين سيظهر اعلانك دون ان يقوم المستخدم بطلبه , على سبيل المثال :

اذا كنت طبيب اسنان ولديك عيادة في مدينة معينة , وقمت بانشاء اعلان حول خدماتك ونشر هذا الاعلان على فيسبوك , وقمت بانشاء جمهور هدف , وحددت المدينة التي يتم فيها عرض الاعلان والفئة العمرية , فان اعلانك سيظهر لجميع المستخدمين داخل هذا الجمهور , وليس فقط للاشخاص الذين بحاجة الى خدمات طبيب اسنان في وقت ظهور الاعلان .

اذا كنت انا واحد من الجمهور المستهدف , سأرى اعلان عيادة الاسنان , لكنني لن اقوم بطلب خدمة او تحديد موعد لانني لست بحاجة الى طبيب اسنان في الوقت الحالي .

كذلك عند وضع لافتة اعلانية في مكان مركزي في المدينة التي تتواجد بها العيادة , وانا من نفس المدينة وقد رايت هذا الاعلان على اللافتة , لن اقوم بالاتصال بالعيادة لانني لست بحاجة الى طبيب اسنان .

التسويق الرقمي على محرك البحث جوجل  :

تعتبر اعلانات جوجل الممولة عبر محرك البحث انجع الحملات التسويقية في عالم التسويق الرقمي .

وتنتمي الى مجموعة pull , حيث ان التسويق على محرك البحث جوجل , يوفر لك خاصية الاعلان الممول للاشخاص الذين قاموا بطلب خدمة او منتج قبل ظهور الاعلان .

بسبب ان جوجل يسمح لك عند انشاء حملة تسويق الكترونية , ان تختار الجمهور المستهدف مثل الاعلانات الممولة على السوشيال ميديا , الا انه يتيح لك امكانية اختيار كلمات البحث المرتبطة باعلانك الممول على محرك البحث .

على سبيل المثال : اذا كنت طبيب اسنان وقررت انشاء حملة اعلانات ممولة على محرك البحث , فانه يمكنك تحديد الكلمات التي سيقوم المستخدم بالبحث عنها قبل ظهور الاعلان له .

فمثلا كل مستخدم داخل الجمهور المستهدف ( العمر , العنوان , الجنس والخ .) سيقوم في البحث عن ” طبيب اسنان ” او ” عيادة اسنان ” او “تبييض اسنان” او ” زراعة اسنان ” , يمكنك اظهار له اعلانك في المكان الاول في محرك البحث .

ان هذة الامكانية تمنح التسويق الالكتروني عبر محرك جوجل افضلية كبيرة عن التسويق عبر السوشيال ميديا .

وستكون هنالك نتائج افضل وانجع من التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي .

تكلفة الاعلانات الممولة :

ان تكلفة الاعلانات الممولة تختلف بين منصات الاعلانات المختلفة , وتختلف ايضا مع اختلاف الجمهور المستهدف .

لكن ان ما يؤثر بشكل كبير على تكلفة الاعلان الممول او التسويق الالكتروني, هو الدولة المستهدفة , فعلى سبيل المثال اذا كنت تبيع منتج معين , وتريد ترويجه لمستخدمين من دول متعددة , فستجد ان تكلفة الاعلان الممول في مصر , اقل تكلفة من الاعلانات الممولة في السعودية .

ليس هذا فحسب , هنالك العديد من العوامل التي تؤثر على تكلفة الحملة الاعلانية الممولة , فمثلا تكلفة الاعلان الممول في جوجل يتاثر  بشكل كبير من الكلمات المفتاحية التي تم تحديدها , فان تكلفة النقرة الواحدة تختلف من كلمة بحث لاخرى .

متابعة الحملات الاعلانية الممولة هو شرط اساسي لنجاحها , لذلك يتوجب عليك متابعة احصائيات الاعلانات الممولة بشكل يومي , وبمتابعة تحركات الزوار على موقعك القادمين من الحملة الاعلانية .

التسويق الالكتروني هو من اهم مجالات التسويق اليوم بل حتى وانجعها , واذا كنت تنوي ان تقوم بحملات اعلانية بنفسك فنحن في موقع تسويق نت ننصحك بمراجعة باقي المقالات في الموقع .